Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
Description
  
  
  
ConfLogo
  

"رؤية مستقبلية لإعداد طلبة كليات التربية في ضوء المتغيرات العالمية"

18-16 /2018/04

يشهد العالم نقلة حضارية هائلة شملت كل أوجه ومجالات الحياة، حيث أنه في كل يوم يظهر على مسرح الحياة معطيات جديدة تحتاج إلى خبرات جديدة وفكر جديد ومهارات جديدة للتعامل معها بنجاح ، وهذه التحولات قد ألقت بظلالها على العملية التعليمية/التعلمية بشكل عام، وبرامج إعداد طلبة كليات التربية بشكل خاص. وعليه فإن إعداد المعلم القادر على التصدي لكل هذه التحولات والتغيرات يتطلب إعادة النظر في النظم التعليمية مفهومًا ومحتوى وأسلوبًا ، وذلك على أسس جديدة قائمة على استراتيجيات علمية فعالة تستوعب ات المادية والبشرية المتاحة. ومن أبرز النتائج المترتبة على التحديات المعاصرة والمستقبلية التى يواجهها التعليم فى العالم تلك المرتبطة بدور كليات التربية في إعداد طلبتها على ضوء إطار التغير والتحول المتسارع في المظاهر الاقتصادية ، والسياسية، والفكرية، والثقافية للعالم المعاصر حيث يتطلب العالم المتغير نمطًا مختلفًا من الإعداد.


 

1/4/20191/18/2019
المؤتمر الدولي الأول لكلية العلوم التربويةالمؤتمر الدولي الأول لكلية العلوم التربويةhttps://www.mutah.edu.jo/Conf_Edu.Sci/
  

يشهد العالم نقلة حضارية هائلة شملت كل أوجه ومجالات الحياة، حيث إنه في كل يوم تستجد معطيات جديدة تحتاج إلى تطوير خبرات جديدة وفكر يتناسب مع المرحلة ومهارات حياتية للتعامل معها بنجاح، وهذه التحولات قد ألقت بظلالها على العملية التعليمية/التعلمية بشكل عام، وبرامج إعداد طلبة كليات التربية بشكل خاص؛ لذا فإن إعداد المعلم والتربوي القادر على التصدي لكل هذه التحولات والتغيرات يتطلب إعادة النظر في النظم التعليمية مفهومًا ومحتوىً وأسلوباً، وفق أسس جديدة قائمة على استراتيجيات علمية فعالة، تستوعب الموارد المادية والبشرية المتاحة

يُعد إعداد الطلبة في المجال النفسي والتربوي والإداري ركناً ركيناً في نجاحهم المهني لاحقاً، ومع التطورات المتسارعة الحديثة للعلوم النفسية والإرشاد النفسي والتربية الخاصة والإدارة والمناهج وطرق تدريسها، لذا أصبح لازماً مواكبة تلك التطورات بأحدث الدراسات في هذا المجال.

وانطلاقاً من الخطة الاستراتيجية لكلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة يأتي هذا المؤتمر حلقة ثابتة في سلسلة الحلقات المزمع عقدها مستقبلاً، والمعنون بـ: "رؤى مستقبلية لإعداد طلبة كليات التربية في ضوء المتغيرات العالمية"، ويسرّها أن تدعو الجامعات، والمؤسسات التربوية المختلفة، والباحثين، والخبراء، والمستشارين، والمهتمين، والمتخصصين في المجالات التربوية والنفسية، وجميع أعضاء هيئة التدريس، والقيادات الأكاديمية والتربوية على مستوى الجامعات وكليات العلوم التربوية، للمشاركة بوقائع المؤتمر من خلال تقديم أبحاث نوعية تتناغم وأهداف المؤتمر وتنسجم مع محاوره.

7/23/20247/25/2024
أهداف المؤتمر: - إبراز التغيرات والرؤى المستقبلية والآثار المترتبة على المتغيرات العالمية في إعداد طلبة كليات التربية. - تمكين طلبة كليات التربية من التفاعل التربوي المناسب مع طرق التدريس المرتبطة بالمتغيرات العالمية في أجندة المؤتمر. -تحديد الإجراءات العملية لإعداد طلبة كليات التربية للعب دور ريادي في ضوء المتغيرات المتسارعة عالمياً. - مواكبة التطورات الحديثة في علم النفس والاطلاع على المفاهيم والمتغيرات التي طرأت في علم النفس بما يخدم القطاع التربوي. - مواكبة التطورات الحديثة في القياس النفسي والإحصاء والاطلاع على أبرز طرق المنهجية العلمية والبحثية. -مواكبة التطورات الحديثة في الإرشاد النفسي والتربوي وأبرز ما يقدمه من رؤية تساعد في التقليل من الضغوطات والحد من المشكلات التي تواجه الطلبة. - مواكبة التطورات الحديثة في التربية الخاصة والافراد ذوي الإعاقة والموهوبين. - مواكبة التطورات الحديثة في مجال تطوير وتحسين المناهج وطرق التدريس. -استقصاء التغيرات والتطورات في مجال الإدارة التربوية والقيادة، وأنواع القيادة ومجالاتها وطرق الوصول إلى القيادة التربوية السليمة. -تقديم التوصيات اللازمة لدعم التوجهات العالمية لرفع كفاية برامج إعداد المعلمين والتربويين بما يتناسب مع المتغيرات العالمية. - دور المعلم في تخطيط وتطوير وتقييم المناهج.
المؤتمر الدولي الثاني لكلية العلوم التربويةالمؤتمر الدولي الثاني لكلية العلوم التربوية